في شركة بروكتر اند كامبل )P&G(، رحلتنا نحو ثقافة عمل صديقة للوالدين مدفوعة بقيمتنا الأساسية وهي الرعاية—الاهتمام بأفرادنا وعائلاتهم. واعترا ًفا بالاحتياجات المتطورة لقوتنا العاملة المتنوعة، نقوم باستمرار بتكييف سياساتنا لدعم الموظفين في مراحل حياتهم المختلفة (بما في ذلك الآباء العاملين). ويظهر التزامنا بذلك من خلال مبادرات مثل سياسة إجازة الوالدين "شارك الرعاية"، التي تقدم ثمانية أسابيع من الإجازة المدفوعة بالكامل لجميع الآباء الجدد، وبرنامج "صندوق المرونة"، الذي يوفر دع ًما ماليًا مرنًا لاحتياجات الموظفين اليومية. تهدف هذه البرامج إلى تخفيف التحديات التي يواجهها الموظفون، مما يمكنهم من تحقيق توازن فعال بين المسؤوليات المهنية ورعاية الأسرة. نهدف دائماً إلى تمكين موظفينا من الازدهار في العمل وفي المنزل من خلال تعزيز بيئة شاملة وداعمة.
تدور مجموعة المزايا لدينا حول أربعة ركائز للرفاهية (المالية، النفسية، الجسدية، الحياة والعمل)، مع مراعاة مراحل الحياة المختلفة للموظفين. في بروكتر اند كامبل )P&G(، نقوم بالتوظيف من أجل مسيرة مهنية وليس لمجرد وظيفة، لذا نعمل بمبدأ الترقية من الداخل حيث يتم شغل جميع أدوار الإدارة العليا من مجموعة الموظفين الحاليين لدينا. يؤدي هذا المبدأ إلى منظمة ذات متوسط فترة عمل مرتفع، حيث ينضم الموظفون كخريجين جدد ويصبحون آباء أو أزوا ًجا خلال مسيرتهم المهنية. لذلك، عند تطوير سياساتنا، نأخذ في الاعتبار أن معظم موظفينا قد يصبحون آبا ًء ونكيف طريقة دعمنا لهم بنا ًء على ذلك. عن طريق الانضمام إلى الحركة نحو مكان عمل صديق للوالدين، نهدف إلى وضع معيار للآخرين ليتبعوه، وتعزيز ثقافة يمكن لجميع الموظفين فيها الازدهار دون التضحية بمسؤولياتهم الأسرية.
إحدى المبادرات التي نفخر بها بشكل خاص هي برنامج "صندوق المرونة"، الذي أطلق في سبتمبر 2024 كسياسة دعم شاملة وفريدة من نوعها. يقدم هذا البرنامج للموظفين خيارات مرنة لتلبية احتياجاتهم اليومية، حيث تقدم الشركة الدعم المالي بالإضافة إلى المزايا الأساسية المقدمة. يشمل البرنامج دع ًما ماليًا إضافيًا للحضانات والمدارس والخادمات المنزلية والأنشطة اللامنهجية للأطفال، ودع ًما لمقدمي الرعاية للأطفال ذوي الإعاقة لتغطية تعليم المؤسسات الخاصة والعلاج والمتطلبات الأخرى. يمكن للموظفين استخدام صندوق المرونة لتغطية احتياجاتهم الصحية مثل اشتراكات النوادي الرياضية، وخطط الوجبات، وعلاجات الرفاهية أو حتى دفع فواتير المرافق الخاصة بهم. وكان لصندوق المرونة تأثيراً عمي ًقا علظ الموظفين، حيث وصفوه بأنه "غير قواعد اللعبة" وبأنه "تدخل إيجابي" لتخفيف الضغوط المالية، وقدم الطمأنينة لهم خلال الأوقات الصعبة. تجسد هذه المبادرة التزامنا بالشمولية والدعم لجميع الموظفين، لضمان قدرتهم على تحقيق التوازن بين مسؤولياتهم المهنية ورعاية الأسرة بشكل فعال.
التحول إلى مكان عمل صديق للوالدين يجلب فوائد عديدة تتجاوز رضا الموظفين. فهو يعزز الاحتفاظ بالموظفين من خلال تعزيز الولاء وتقليل معدلات دورانهم. عندما يشعر الموظفون بالدعم في أدوارهم كآباء، يصبحون أكثر مي ًلا للبقاء مع مؤسسة تقدر رفاهيتهم. بالإضافة إلى ذلك، تجذب الأماكن العمل هذه أفضل المواهب، حيث يبحث الراغبون في الحصول على وظيفة عن بيئات توفر توازنًا بين العمل والحياة ودع ًما للأسرة. تؤدي السياسات الصديقة للوالدين أي ًضا إلى زيادة الإنتاجية، حيث يعاني الموظفون من ضغط أقل ويكونون أكثر قدرة على التركيز على مهامهم. علاوة على ذلك، تساهم هذه السياسات في ثقافة تنظيمية إيجابية، وتعزز الشمولية والتنوع. مع تطور المعايير الاجتماعية، تُظهر المنظمات التي تعطي الأولوية لدعم الأسرة نفسها كقادة في المسؤولية المؤسسية والتقدم الاجتماعي. في سياق الإمارات العربية المتحدة، حيث ُيق ّدر توازن العمل والحياة بشكل متزايد، فإن تبني ممارسات صديقة للوالدين يتماشى مع المبادرات الوطنية مثل علامة "مكان عمل صديق للأسرة"، مما يعزز التزام المنظمة تجاه المجتمع وقوتها العاملة.
"كانت إجازة الأبوة ذات قيمة لا تُقدر بثمن بالنسبة لي، حيث سمحت لي بأن أكون بجانب زوجتي خلال الأيام الأولى الحاسمة من حياة طفلنا، خاصة وأننا لم يكن لدينا دعم عائلي في الإمارات العربية المتحدة. كانت هذه الفرصة لرعاية مولودي الجديد وتكوين علاقة خلال تلك اللحظات المبكرة ح ًقا رائعة." – محسن الأتات، مدير مالي
"مجموعة مزايا P&G لا تُضاهى، حيث تقدم مزايا تنافسية للغاية ومرنة بشكل فريد تغطي الرفاهية الجسدية من خلال خطط صحية شاملة، والرفاهية النفسية عبر برامج الاستشارة والعافية، والرفاهية المالية بخيارات تقاعد وادخار قوية. دعمت إجازة الأبوة لمدة ثمانية أسابيع للآباء الترابط العائلي لدي، مما يعكس التزام P&G بالشمولية. هذا البرنامج الاستثنائي يجعل من الصعب المغادرة أو التفكير في شركة أخرى." – علي وناس، مدير الشؤون التنظيمية
"كان برنامج صندوق المرونة مصدر ارتياح كبير، خاصة مع ارتفاع تكلفة المعيشة. لقد قدرت هذا الدعم ح ًقا، خاصة لأنه يساعد مباشرة في رسوم الحضانة، مما أحدث فر ًقا حقيقيًا في مالية أسرتي." - محمد سقسوق، مدير المشتريات
أحد الأمهات العاملات لدينا والتي تعيش في أبوظبي وتتنقل إلى دبي، قد استفادت بشكل كبير من ترتيبات العمل المرنة لدينا، من خلال السماح لها بالعمل من المنزل لعدة أيام في الأسبوع وتعديل ساعات عملها، فقد تمكنت من حضور فعاليات مدرسة أطفالها، مثل العروض واجتماعات أولياء الأمور والمعلمين، والتي كانت تضطر في السابق لتفويتها بسبب جدول عملها.
لم تقلل هذه المرونة من التوتر الناتج عن التنقل الطويل فحسب، بل ح ّسنت أيضا من رضاها العام عن العمل. وقد أفادت بأنها أصبحت تشعر بارتباط أكبر بأسرتها، مما أثر إيجابًا على رفاهيتها النفسية وإنتاجيتها. إن تواجدها مع أطفالها خلال اللحظات الحاسمة سمح لها بتعزيز علاقات أقوى، مع الاستمرار في الوفاء بمسؤولياتها المهنية.
علاوة على ذلك، مكنتها هذه الترتيبات من التعامل مع المواقف غير المتوقعة، مثل مرض طفلها، دون القلق من أخذ إجازة غير مدفوعة أو التأثير على التزاماتها في العمل. من خلال دعمها في تحقيق التوازن بين حياتها المهنية والشخصية، أنشأنا بيئة تشعر فيها بالتقدير والتمكين، مما أدى إلى تعزيز ولائها وتحفيزها كعضو في الفريق.
أحد الأمثلة البارزة جاء من خلال رؤى تم جمعها من استطلاع مشاركة الموظفين السنوي، والذي كشف عن موضوع متكرر يتعلق بعدم كفاية تغطية المزايا لدينا عبر عناصر مختلفة (مثل التعليم، الحضانات، التأمين) مقارنة بمتوسط سوق العمل.
لقد قمنا بأخذ هذه الملاحظات بعين الاعتبار وتعاونا في كيفية تحسين هذه المزايا المحددة. كانت العقبة الرئيسية التي واجهناها هي كيفية استقبال هذه التغييرات من قبل الشركة بشكل أوسع (على سبيل المثال، إذا قمنا بزيادة دعم المدارس، فإنك تؤثر فقط على فئة معينة من الموظفين، بينما لا يستفيد باقي الموظفين من ذلك). ومن هنا جاءت فكرة "صندوق المرونة"، والذي عن ءريقه تمكنا من تقديم الخيار لجميع الموظفين (بما في ذلك الآباء) لاختيار المزايا التي يحتاجون إلى دعم مالي إضافي فيها واستخدامها حسب تفضيلاتهم.
في غضون ستة أشهر من إطلاق هذه المبادرات، أظهرت نتائج الاستطلاع زيادة بنسبة 15٪ في رضا الموظفين عن مجموعة المزايا الكاملة لدينا. أوضحت هذه النتيجة بشكل مباشر كيف يمكن لاستخدام ملاحظات الموظفين أن يكشف عن تحديات خفية ويوجه إلى حلول عملية وعالية التأثير.
هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة هي هيئة حكومية، مقرها امارة أبوظبي، تهدف لدعم التنمية الشاملة للأطفال. وتعمل الهيئة على وضع السياسات وسن القوانين والتشريعات المستندة من البحوث العلمية والتي تعنى بالطفولة المبكرة وتعزيز السلوكيات المرتبطة بها.
من الإثنين إلى الخميس
من الساعة 08:00 صباحاً وحتى 04:00 مساءً
يوم الجمعة
من الساعة 08:00 صباحاً وحتى الساعة 12:30 ظهراً